السبت، 7 سبتمبر 2013

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب -- النهج الديمقراطي القاعدي -- تقرير أولي حول عملية التسجيل بجامعة ابن طفيل

القنيطرة في 07_09_2013

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب          النهج الديمقراطي القاعدي     

تقرير أولي حول عملية التسجيل بجامعة ابن طفيل

موسم 2013_2014 له من المميزات ما يلزم بطرح سؤال طويل عريض ألا وهو إلى أين يسير النظام القائم بالمغرب بالتعليم ؟ ففي كُشِفت سوءة واقع التعليم بشكل لا يدع مجالا للشك في طبقية السياسات المنتهجة بالقطاع انسجاما وطبيعة النظام اللاوطنية اللاديمقراطية اللاشعبية. واعتبارا للدور التاريخي الذي لعبته\وتلعبه المنظمة العتيدة  أوطم في تحصين مجانية التعليم بالمغرب, أخذ\ويأخذ مناضلوا ومناضلات النهج الديمقراطي القاعدي للمنظمة على عاتقهم العمل إلى جانب الجماهير الطلابية على مواجهة مجمل البنود التخريبية بمختلف المستويات مادية كانت أو ديمقراطية أو بيداغوجية...

 فخلال فترة التسجيل التي ابتدأت في  02 شتنبر2013 وكما كان متوقعا، ذهبت جل إدارات الكليات بالمغرب إلى العمل على وضع أكبر عدد من العراقيل للحيلولة دون التحاق شريحة مهمة من أبناء الشعب المغربي بالجامعات، وكليات ابن طفيل لم تكن استثناء بل إن الإجراءات المعتمدة حاليا تؤكد هذه الفكرة، فعلى سبيل المثال لا الحصر ذهبت عمادة كلية الآداب والعوم الإنسانية إلى اعتماد فترة التسجيل في يوليوز لشرعنة الإقصاء خلال شتنبر، كيف؟ ببساطة لأن إعلان هذا التوقيت لم يوازيه نشر المعطى لأوسع نطاق  وتوضيح الأسباب الكامنة وراء هذا التغيير، وتم الاقتصار على إعلان بالكلية في لحظة شبه غياب الطلبة ومعلوم أن النسبة الأكبر من الطلبة الوافدين على القنيطرة يفترضون أن التسجيل يكون في شتنبر من كل سنة وهذا المعطى ليس جديدا لأن سنوات طوال والإدارة تفتح أبواب التسجيل خلال هذا الشهر. إذن هذا الإجراء هدفه الأساسي هو تقليص عدد المسجلين الجدد...
           غير أن الأمور لا تسير كما أريد لها أن تسير لسبب بسيط وهو أن هناك منظمة عتيدة وطلاب متشبتون بحقهم المقدس في التعليم بدليل أن اليوم الأول بكلية الآداب وبعد الامتناع عن تسجيل الطلبة الجدد وصدهم ثم توسيع النقاش من لدن مناضلي أوطم مع الجماهير الطلابية لأجل توضيح خلفيات وادعاءات الإدارة، الشيء الذي أفضى إلى مكوث واعتصام الطلاب داخل أحد مباني الإدارة على  اعتبار أن العميد غائب طول الموسم  تقريبا،  وبالتالي فرضت الجماهير فتح التسجيل لليوم الموالي كل طالب و الشعبة التي يرغب بها وهنا وجب التنويه بهده المسألة لأن السنة الفارطة كانت المقابلة و المباراة لولوج بعض الشعب (مثل الدراسات الانجلزية و علم الاجتماع ...) خلافا لهده السنة.
 لكن مسألة التسجيل بالنسبة لحاملي الباكالوريا متقادمة والطلبة الراغبين في تغيير الشعب والكليات والقادمين من جامعات مغربية أخرى تم اعتماد وضع الوثائق إلى غاية البث في الطلبات من طرف مجلس الكلية (المشبوه) وبالتالي كان من المفروض على مناضلي أوطم أن يتحملوا مسؤولياتهم في توضيح حيثيات سلوك الإدارة وتبيان الطرق الكفيلة بضمان الحق في التسجيل وهذا ما حصل فعلا بحيث كان عملا دؤوبا في هذا المستوى لمناضلي النهج الديمقراطي القاعدي بالأساس توج بصياغة إخبار يدعو الجماهير الطلابية للالتفاف حول الشكل النضالي الذي اتخذ الطلبة الاثنين 09_09_2013 موعدا له, خاصة وأن وضع الطلبات لم يصاحبه تحديد تاريخ معين لنشر لوائح المقبولين على حد تعبير الإدارة.
أما فيما يتعلق بكلية العلوم تسير عملية التسجيل وإعادة التسجيل بشكل عادي تقريبا  ما عدا غياب شواهد السجيل لبعض الطلبة القدامى, وأيضا عرقلة تسجيل حاملي باكالوريا قديمة،  لكن مباشرة بعد بدء النقاشات الجماهيرية مع الطلاب ارتباطا بالموضوع سارعت الإدارة إلى قبول طلبات هذه الفئة مع احتفاظها بطلبات أخرى إلى حين النظر فيها.  
  بالإضافة إلى كل ما سبق يمكن رصد مجموعة من مظاهر الاستهتار بمصالح الطلبة بالقنيطرة بالخصوص من طرف النظام, نذكر عدم توفر خط الحافلات الخاصة بالكليات، بالمقابل وفرت المصالح القمعية سيارة بمحاذاة الجامعة والحي الجامعي "الساكنية" ناهيك عن سكوت مطبق عن المطعم الجامعي ووضع شروط تعجيزية للاستفادة من الحي الجامعي.
لا تزال عملية التسجيل متواصلة رغم وعيد الإدارة بإغلاقه نهائيا والقادم يأتي...
                                        

عاش الاتحاد الوطني لطلبة المغرب جماهيري، تقدمي، ديمقراطي ومستقل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق