السبت، 30 نوفمبر 2013

تقرير رقم 2 لطلبة علم الاجتماع الفصل الخامس حول نتائج الحوار بجامعة القاضي عياض بمراكش


الإتحاد الوطني لطلبة المغرب                    جامعة  القاضي عياض- مراكش
                                                                            كلية الآداب والعلوم الإنسانية
  

تقرير رقم 2 لطلبة علم الاجتماع الفصل الخامس حول نتائج الحوار

استمرارا للخطوات النضالية التي قام بها طلبة علم الاجتماع دفاعا على مطالبهم العادلة والمشروعة متمثلة في ( الاكتظاظ، توزيع البحوث، تصحيح الأخطاء المتعلقة بالوحدات، حق اختيار موضوع البحث) قام الطلبة يوم الثلاثاء 26/11/2013 على الساعة العاشرة صباحا بفتح حلقية لتعميق النقاش أبان فيها الطلبة عن وعيهم بضرورة إيجاد حلول ناجعة لمشاكلهم وهذا ما تم المضي فيه من خلال التعبير عن  آرائهم ومقترحاتهم التي خلصت الى فرز لجنة للحوار وتسطير ملف مطلبي يتضمن النقط التي تم الإشارة إليها.
وقد كلفت اللجنة الحوارية التي تم فرزها لأن تقوم بحوار مع العميدة ورئيس الشعبة من أجل تدارس نقط الملف المطلبي وإعطاء إجابات عنها. وبالفعل قامت اللجنة بالذهاب الى مكتب العميدة على الساعة 11:00 إلا أنها رفضت مقابلة اللجنة بدريعة أنها في "اجتماع " إلا أن إصرار اللجنة لإخضاع العميدة للحوار دفع بالكاتبة العامة الى القول انها ستحدد لهم موعدا حددته فيما بعد على الساعة 17:00. هذا وقد تزامن الموعد مع المعركة التي خاضها طلاب الفصل الثالث من نفس الشعبة الذين هم بدورهم يعانون من نفس الإشكالات، وقد كان الحوار بشكل موحد بين طلبة الفصلين حيث بدأ طلبة الفصل الثالث بالحوار دام لمدة ساعة كاملة وبعدها قامت اللجنة s5 بنقاش الملف المطلبي مع حضور مستمر للجنة s3 وسنتطرق لردود الحوار على كل نقطة على حدة :
1- الاكتظاظ : سيتم التفويج بالنسبة للمسارين وكذا تجهيز القاعات بالمكبرات الصوتية وتخصيص القاعات (37-39-41) لتفادي الاكتظاظ
2- البحوث : أنه بدءا من الأسبوع الأول من دجنبر سيعلن عن لوائح الطلبة المستفيدين من الوحدة 24 والأساتذة المشرفين عنهم.
3- تصحيح الاخطاء وتكوين لجنة لجمع ملفات الطلبة ليتم تصحيحها مع اللجنة البيداغوجية.
4- تعويض الحصص التي لم يستفد منها الطلا بمحاولة ( حسن تصريح العميدة) اقناع الاساتذة لتعويضها.
5- توفير المحاضرات على شكل مطابيع قبل اقتراب الامتحانات: سيتم انشاء بريد الكتروني خاص بكل الطلبة توضع فيه كل المحاضرات للاستفادة وذلك ابتداءا من الاسبوع القادم حسب تصريح العميدة.
6- ظاهرة الغش : عدم مشاركة طلبة (الماستر) في حراسة الامتحانات والتفكير في وضع التقنيات الخاصة "بتعطيل شبكة التغطية الهاتفية).بشرط أن يتم الموافقة عليها من طرف جل الاساتذة.
7- فتح ماستر علم الاجتماع : ستكون محاولة  لفتحه في السنة المقبلة لكن ولوجه سيكون بمعايير معينة يتم اعلانها للطلبة المترشحين.
وفي الاخير نناشد كل الجماهير الطلابية إلى المزيد من تعميق النقاش في ما تم ذكره، ومتابعة مجريات أجرأتها والاشكال التي يجب الالتجاء اليها في حالة عدم تنفيذ الوعود المعطات.فمزيدا من الصمود مزيدا من اليقضة.

لا سلام لا استسلام    حتى تحقيق المطالب

لا سلام لا استسلام    المعركة الى الأمام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق